السبت، أكتوبر 10، 2009

دراسة أمريكية تكشف1% من المسلمين بمصر شيعة




ذكرت دراسة أمريكية بعنوان "الخريطة السكانية للمسلمين فى العالم"، أن الشيعة يمثلون أكثر من 1% من تعداد المسلمين فى مصر، والبالغ عددهم 78.513 مليون مسلم، وهو ما يمثل أيضاً أكثر من 1% من شيعة العالم.

وأشارت الدراسة الصادرة عن منتدى "بيو للأديان والحياة المدنية" إلى أن ما بين 154 إلى 200 مليون مسلم فى العالم شيعة. ويتواجد نحو 116-147 مليوناً منهم فى آسيا، وهو ما يمثل نحو ثلاثة أرباع شيعة العالم، بينما يتواجد الربع الآخر (من 36-44) مليون شيعى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويمثل الشيعة حسب التقرير نحو 12-15% من المسلمين فى آسيا، ونحو 11-14% من المسلمين فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتواجد غالبية شيعية فى 4 دول (68-80%)، وهى إيران والهند وباكستان والعراق، حيث يعيش فيها نحو 66-70 مليون شيعى، ويمثلون نحو 37-40% من شيعة العالم. وتضم إيران نحو ثلث شيعة العالم.

ويصف التقرير الشيعة بأنهم أتباع المذهب الاثنى عشرى، والإسماعيلى، والزيدى، والعلوى، بينما يصنف السنة على أنهم أتباع المذهب الحنفى والشافعى والمالكى والسلفيين أو الوهابيين.

وأشار التقرير إلى أن هناك جماعات مسلمة من الصعب تبين ما إذا كانت تنتمى للشيعة أو السنة، وهم الخوارج فى عمان والدروز فى لبنان، وأتباع دولة الحركة الإسلامية فى الولايات المتحدة، حيث اعتبرهم التقرير ضمن التعداد العام للمسلمين حول العالم دون تصنيفهم مذهبياً.

وأشار التقرير إلى أن 23 دولة فى العالم يسكنها أكثر من 100.000 شيعى وهى إيران وباكستان والهند والعراق وتركيا واليمن وأذربيجان وأفغانستان وسوريا والسعودية ونيجيريا ولبنان وتنزانيا والكويت وألمانيا والبحرين وطاجاكستان والإمارات والولايات المتحدة وعمان وبريطانيا وبلغاريا وقطر.

ليست هناك تعليقات: